القانون ناتج من قاعدة مجردة لاتحابي الافراد او الجماعات فالقانون هو المعيار الذي يحقق مصلحة الجماعة ككل وإن كان في ظاهره يحقق مصلحة وقتية لأفراد او جماعات معينة .

ولنأخذ مثال الربا: ففيه مصلحة تسهيل الحصول على القروض للمستفيدين وفيه مصلحة تسهيل تتداول المال وفيه مصلحة سد حاجة المقترض من السيولة اللازمة لتسير أعماله وفيه تحقيق ارباح مضمونة لاصحاب رؤوس الأموال. هذه قد تبدو مصالح للطرفين المقرض والمقترض، فالربا ربما يظهر أنه يسهل عمليات ومكونات الاقتصاد الجزئي، لكن ماذا عن مصلحة المجتمع كمنظومة متكاملة؟ أو مكونات الاقتصاد الكلي وخصوصا عندما يحول الربا الاقتصاد الحقيقي إلى اقتصاد وهمي !

ربما نحن كطبيعة بشرية ننظر لمصلحتنا الوقتية والشخصية لكن المشرع ينظر لمصلحة الأمة ككل ولأطول فترة ممكنة، فكل ما كان المشرع ثاقب الرؤية عالم بأحوال المجتمع وكياناته ومستقبله كان تشريعه اكثر دقة وأتم عدالة .

لذا، ولله المثل الأعلى، كانت الأحكام الربانية أحكام مجردة شاملة كاملة سواء علمنا مقاصدها أم لم نعلمها، وسواء أدركنا حكمتها أم جهلناها. وكلما تدخل العقل البشري الغير مجرد في هذه الأحكام كلما اعتراها النقص وفقدت الحيادية .

فإذا كان الله عز وحل أنزل الكتاب بتعاليمه وأحكامه العادلة ومع ذلك أنزل معه الميزان وهو العدل ليعلم البشرية ان الأحكام مهما كانت عادلة في أصلها فلابد لها من ميزان العدل لتطبيقها وإلا أختل التطبيق ولربما أدى إلى الظلم: قال تعالى

(لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ) وهنا نرى حكمة الخالق حيث خلق للناس ضمير فيه معايير سامية مثل حب العدالة وكره الظلم وهذه هي الفطرة السليمة التي فطر الناس عليها .

ولا شك أن شرع الله عدل كله ورحمة كله وحكمة كله، ولنأخذ فريضة الزكاة مثالا على ذلك، فلا يشك مسلم في عدالتها ورحمتها وحكمتها، لكن لو تم تطبيقها على الناس جزاف ا دون حساب لأنصبة الزكاة، لأدت إلى ظلم الناس وأُعتبرت نوع  من أكل أموال الناس بالباطل والعياذ بالله. فأخذ النسبة الشرعية على أموال التاجر، أكثر من نصاب الزكاة هي ظلم للتاجر الذي دفع مالا بغير حق، وأخذ النسبة الشرعية على أمواله، أقل من نصاب الزكاة فهي ظلم للفقير الذي حُرم من نصيبه في هذه الأموال .

وخلاصة القول: أن القانون لا يعني العدل إن لم يرافقه ميزان العدل والقسط في تطبيقه .

 

'+
1
'+
2 - 3
4 - 5
6 - 7
8 - 9
10 - 11
12 - 13
13 - 14
[x]